محلي

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش النظام الحضري في محافظة ميسان

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش
النظام الحضري في محافظة ميسان

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الجغرافيا/ كلية التربية/ جامعة ميسان الموسومة (النظام الحضري في محافظة ميسان) التي تقدمت بها طالبة الدراسات العليا (زينب علي جاسم الطويل) وبأشراف الاستاذ الدكتور( صلاح مهدي الزيادي )

تناولت الرسالة الكشف عن وجود الاختلال في التوازن الحضري؟ وهل بالامكان الكشف عن نمط التوزيع المكاني للمراكز الحضرية بأستعمال بعض المقاييس والاساليب الاحصائية؟ و ما مدى انتظام لشبكة الحضرية وتوزعها في منطقة الدراسة ؟

تضمنت الرسالة تحليل الخصائص الطبيعية والبشرية، التي تعد عوامل مهمة في احداث تباين بين المراكز الحضرية مما يؤدي الى تركز وزيادة الهجرات السكانية من مناطق الطرد الى مناطق الجذب التي تزدهر فيها الانشطة الاقتصادية والتجارية والخدمية .
و تناول أيضا التوزيع الحجمي للنظام الحضري في محافظة ميسان اذ تعد المراكز الحضرية من اهم الظواهر التي طالما حاول الجغرافيون البحث في توزيعها ودراسة احجامها و اعدادها، من اجل بيان صورة واضحة عن طبيعة توزيع السكان في منطقة الدراسة و التحليل الكمي والوظيفي للنظام الحضري في محافظة ميسان،

وقد ختمت الدراسة بأهم التوصيات الأتية :_
اولا-انشاء نظام حضري متكامل يتبع الاسس العلمية والموضوعية تتدرج فية الرتب الحضرية، لتحقق نوع من التوازن الحضري .
ثانيا-اتباع سياسة تجميع المراكز الاستيطانية المتقاربة ودمجها في عدد محدود ليسهل تحقيق تنمية شاملة.
ثالثا –إقامة مناطق اقتصادية وعمرانية وسياحية جاذبة للسكان وإعادة التوازن المكاني في انتشار السكان وصولآ الى نظام حضري كفوء وفق سياسات تنموية تعمل على توزيع الاستثمارات بصورة عادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى