منوع

تقنية المعلومات

تقنية المعلومات
مها محمود محمد محمود
مقدمة البحث عن تقنية المعلومات
تقنية المعلومات (تقانة المعلومات, تكنلوجيا المعلومات) :ان المفهوم العام الحديث لها والذي ظهر لاول مرة في مقال تم نشره وحسب تعريف (مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية) ITAA، هي “دراسة، تصميم، تطوير، تفعيل، دعم أنظمة المعلومات المعتمدة على الحواسيب وتطبيقاتها البرمجية المستخدمة لتحويل ، ، خزن، حماية ومعالجة، إرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات.
وهناك تعريف اخر وفقا لما عرفه (توم فورستر) “انها ذلك العلم الذي يقوم بتخزين المعلومات واسترجاعها مرة أخرى”. أن اختصاص تقنية المعلومات يتسم بأنه واسع ويتعلق بالنواحي الخاصة بمعالجة وأدارة المعلومات والقسم الذي يهتم بتقنيات الشبكيات والبرمجيات في أي شركة أو مؤسسة يدعى بقسم تقنية المعلومات أو قسم نظم المعلومات (IS) أو نظم المعلومات الإدارية (MIS). هذه التقنية هي اليوم مجموعة فرعية من معايير تكنلوجيا المعلومات والاتصالات مثل IFGICT”” و ITIL”” و ITMS””وفقا للتسلل الهرمي الذي أقترحه العالم زوبو في عام 2012 حيث ان كل مستوى هرمي “يحتوي على درجة معينة من القواسم المشتركة من حيث أنها ترتبط بالتكنلوجيات التي تسهل نقل المعلومات وانواع مختلفة من الاتصالات بواسطة الالكترونيات” .

تاريخ تقنية المعلومات
استخدم الإنسان الاجهزة (مثل الحاسبة الآلية) والأدوات (مثل العصا) للقيام بالعمليات الحسابية منذ ألاف السنين, وتعتبر ال(انتيكيثيرا) من اوائل الآلات التي استخدمت منذ القرن الاول قبل الميلاد واعتبرت من الحاسبات التماثلية الميكانيكية ,حيث ان هذه الاجهزة والآلات ثم استخدامها لاحقا في عمليات العد والإحصاء. وظهرت الاجهزة التماثلية الموجهة في أوروبا في القرن السادس عشرفي عام 1645م حيث ظهرت اول الة حاسبة قادرة على تنفيذ العمليات الحسابية الاربع الاساسية. بدأت تظهر في أوائل1940 . الجهاز الكهروميكانيكي زوس Z3، الذي أنجز في عام 1941، كان أول حاسوب مبرمج في العالم حيث تم استخدام إما التبديلات أو الصمامات ، وبالمعايير الحديثة يعتبر واحدة من الآلات الأولى التي يمكن اعتبارها من آلات الحوسبة الكاملة. كولوسس تم تطويره خلال الحرب العالمية الثانية لفك تشفير الرسائل الألمانية وكان أول جهاز حاسوب إلكتروني، وعلى الرغم من أن البرمجة كان يتم تنفيذها بإستخدام المقابس والمفاتيح ، فأنه كان مصمم ليؤدي مهمة واحدة فقط، ويفتقر إلى القدرة على تخزين برنامجه في الذاكرة . أن أول جهاز حاسوب إلكتروني رقمي مخزنا معترف به هو آلة مانشستر التجريبية صغيرة النطاق (SSEM ) التي نفذت أول برنامج لها في منتصف عام 1948.
تطور تقنية المعلومات
ان تطور تقنية المعلومات تمثل بتطور تطبيقات الحاسوب لتكون أكثر سرعة وكفاءة وتنمية لنظم المحاكاة والنمذجة الحاسوبية والتي رافقت التطور الحاصل في الحاسوب بدءا من الجيل الاول الى الجيل الخامس وصولا الى يومنا هذا , أضافة الى التطور في تكنلوجيا الاتصالات .
الجيل الاول: الفترة 1946-1959، اهم ما تمتاز به هذه الفترة استخدامها للأنابيب المفرغة كأحد مكونات الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية ,كانت تتعامل مع لغة الالة (الصفر والواحد), أنها غير أمنة,مرتفعة الثمن ومنها EDVAC في عام 1951.
الجيل الثاني: الفترة 1959-1965، وتم استخدام ترانزستور صغير الحجم ذو السرعة العالية ، وتم التقليل من استهلاك الطّاقة.وكانت النّوى المغناطيسيّة هي الذاكرة الابتدائية إلى جانب الشّريط ّ والأقراص الممغنطة هي أجهزة تخزين ثانوية, وتعاملت مع لغات برمجية مثل: FORTRAN COBOL .
الجيل الثالث: الفترة 1965-1971استخدمت الدوائر المتكاملة (IC’s) من قبل المخترع جاك كيلبي , حيث تحتوي كل (IC) واحدة على مجموعة كبيرة من الترانزستور ومكثفات ومقاومات ترتبط في دائرة كهربائية . لقد اصبحت الحواسيب أكثر فاعلية واصغر حجما .
الجيل الرابع: الفترة 1971-1980، تطورت الدوائر المتكاملة لتصبح كبيرة الحجم (VLSI) التي تحتوي على 5000 آلاف ترانزستور في كل شريحة , والحاسوب اصبح أقل حجما وأكثر قوة وأقل ثمنا مقارنة بالاجيال التي سبقتها .
الجيل الخامس: ظهر في العام 1980 تم فيها إنتاج وحدات معالجة مركزية (المعالجة المتوازية) التي تحتوي على عشرة ملايين من الاجزاء الالكترونية في داخلها , بالاضافة استخدام برامج الذكاء الصناعي .
أما في الاعوام التالية :- 1981 : ظهر أول حاسوب محمول يعتمد على معالج دقيق . 1986: ظهر أول حاسوب محمول مطابق لاجهزة IBM .
1994 :ظهر اول هاتف ذكي باسم SIMON من انتاج شركة IBM .
2001:ظهر الحاسوب اللوحي الذي يعمل بالقلم ويعمل بنظام تشغيل window xp tabled pc edition من انتاج شركة مايكروسوفت .
2005: سوني اريكسون تطلق سلسلة من الهواتف الذكية . 2007:ظهر اي فون من شركة ابل .
2010:ظهر كالكسي تاب من شركة سامسونج يعمل بنظام التشغيل اندرويد من غوغل .
أنواع تقنية المعلومات
المعالجة الالكترونية للبيانات: وتتضمن (تخزين , قواعد ,استرجاع , نقل , معالجة ) البيانات .
اتخاذ القرار .
برامج الاعمال .
تخصصات تقنية المعلومات
إدارة البيانات والتخزين

تحليل المعلومات .

البرمجة

الشبكات

حماية البيانات

تحليل الانظمة

تقنية الاتصالات والمعلومات

 

أهمية تقنية المعلومات
عملت تكنولوجيا المعلومات على توفير الكثير من الوقت والجهد، وذلك عندما دخلت التكنولوجيا في معظم القطاعات، مثل قطاع البنوك، حيث سهلت على الزبون استخدام الخدمات المصرفية ، من اي مكان وفي اي وقت, في القطاع الطبي الذي تعتمد على التكنلوجيا في طريقة الاستعمال والكشف عن الأمراض وعلاجها.
أصبحت تكنولوجيا المعلومات تستخدم في قطاع التعليم، وفتحت لمجال جديد للتعليم عن بعد، عبر شبكات الإنترنت، وبذلك ساعدت على رفع مستوى التعليم، وزيادة فرصة البحث عن المعلومة لطالبيها.
زيادة الأرباح لدى الشركات، حيث استخدمت الشركات الصناعية تكنولوجيا المعلومات في تسهيل عملية البيع عن طريق التسويق الإلكتروني عبر المواقع أضافة الى تذاكر السفر .
عندما دخلت تقنية المعلومات في مجال الشبكات ومع ظهور شبكة الإنترنت، أصبح هناك ثورة وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل “الفيس بوك، وتويتر، وانستقرام، وسناب شات وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي , استخدام التراسل عبر البريد الالكتروني لتقرب بذلك الثقافات واللغات المختلفة .
خاتمة البحث عن تقنية المعلومات
وفي نهاية هذا البحث الشيق عن تقنية المعلومات ، فإننا قد وصلنا في نهاية البحث لعرض الفوائد العظيمة في تكنولوجيا المعلومات (متجاوزين أضرارها ومسائها الضيلة مقارنة بفوائدها ) ، التي ساهمت في تطور الكثير من القطاعات كقطاع التعليم وقطاع المصارف , وفرت الكثير من الوقت والجهد، عملت على التواصل الحضاري والثقافي بين افرادها اولا وبينها وبين دول العالم في كافة انحاء الارض المعمورة من جهة ثانية، واذابت كل الحواجز الزمنية بين دول العالم أجمع .
المراجع:
https://sotor.com
https://mqalaat.com الباحثة مها محمود محمد محمود
https://www.investopedia.com 30/3/2021
https://searchdatacenter.techtarget.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى