التجارة : تعلن ايقاف تسويق الحنطة في خمس مراكز تسويقية في نينوى

التجارة : تعلن ايقاف تسويق الحنطة في خمس مراكز تسويقية في نينوى
وكميات الحنطة المسوقة لعموم محافظات البلاد قاربت الخمسة مليون طن

24 – متابعة

اعلنت ” وزارة التجارة اليوم الاحد عن ايقاف تسويق الحنطة المحلية لموسم 2020 في خمس مراكز تسويقية في الموصل وهي ( مشيرفة _ الوائلية _ سنجار _ تلعفر _ بازوايا ) بعد انتهاء استلام السيارات المتوقفة فيها ، مع استمرار وتيرة عملية التسويق في مواقع اخرى وهي ( مخمور _ فلفيل _ روفيا _ ساحة الموصل) . وقالت ” الوزارة في بيانها نقلا ” عن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب المهندس عبد الرحمن عجي طوفان ، ان وتيرة التسويق تتصاعد وللموسم الثالث على التوالي وذلك تحديدا بعد تحرير المحافظة بالكامل من دنس عصابات داعش الارهابية وعودة الغالبية العظمى من المزراعين لمزاولة زراعة اراضيهم والتي انعم الله عليها بمواسم امطار خير وبركة ساعدت على زيادة الغلة والانتاج .
مؤكدة” ان وتيرة التسويق في محافظة نينوى خلال السنوات الثلاث الاخيرة كانت تصاعدية وفق المعدل البياني للتسويق الذي يفصح ان الكميات التي سوقت في موسم ٢٠١٨ تجاوزت النصف مليون طن والكميات التي سوقت خلال الموسم ٢٠١٩ بلغت ( ٨٦٧٠٠٠ طن) الف طن وفي هذا الموسم والذي مازال مستمرا فيها بلغت الكمية المسوقة لغاية اليوم الاحد ( ٨٤٧٠٠٠) الف طن . ذاكرة ” ان التسويق في الاعوام ٢٠١٤ بلغ بحدود (٢٢٠٠٠٠) الف طن و عام ٢٠١٥ خلال سيطرة داعش بلغ (٧٣٠٠٠) الف طن وهذا يبين الطفرة في الانتاج و التي تحققت خلال السنوات الثلاث مابعد التحرير .
مبينة ” ان موقف التسويق في البلاد لغاية اعداد هذا التقرير بلغت الكميات المستلمة ( 4,927,949) ملايين طن ، موزعة حنطة ناعمة درجة اولى ( 4,360,862) مليون طن ، حنطة ناعمة درجة ثانية ( 495,500) الف طن ، وحنطة درجة ثالثة ( 71,585) الف طن .

كاشفة ” ان العراق حقق وللعام الثاني على التوالي الاكتفاء الذاتي من الحنطة المحلية ولم يتجه الى الاستيراد من اخر مناقصة لاستيراد الحنطة في عام ٢٠١٩ و قد استورد بموجبها اكثر من اربعمائة الف وتسع عشر الف طن موزعة مابين الحنطة الامريكية و الكندية وهي اخر كميات مستوردة منذ سنه ونصف .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد