الحداد يوقع رسمياً على كشوفات الشرطة ويخضع لتدريبات فردية مع البرازيلي مصنع الصحة الوطني لانتاج المعقمات والمطهرات يقيم ورشة عمل مركزية لملاكات دائرة صحة الانبار حول الاستخدامات لامثل لمواد التطهير والتعقيم والتعفير وكيل الوزارة لشؤون الشرطة يترأس مؤتمرًا امنيًا عبر الدائرة التلفزيونية لحصر السلاح بيد الدولة لواء مغاوير شرطة الطاقة يؤمن الحماية للخبراء الاجانب العاملين في حقلَي الحلفاية والبزركان النفطييَن بمحافظة ميسان. برعاية اللجنة الأولمبية.. إتحاد التنس الارضي يوقع عقداً مع مدرب مصري وكالة الوزارة لشؤون الشرطة قسم العلاقات و الاعلام يجري جولة على توابع قيادة شرطة محافظة البصرة حمودي يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للسباحة ويبحث معه سبل تطوير اللعبة في العراق قائد الشرطة يبحث مع مدير الإسكان في محافظة البصرة تخصيص اراضي للضباط والمنتسبين والموظفين اعتقال متهم بتهريب النفط ومشتقاته وضبط عجلته في محافظة بغداد. مدير عام المديرية العامة للمجاري يتفقد سير الاعمال في مشروعي الاعمال التكميلية لمحطة معالجة قضاء بلد ومشروع شبكات مجاري قضاء الدجيل محافظة صلاح الدين

تقرير أمريكي: اغلاق الحدود بسبب كورونا اعاد الحياة للزراعة العراقية

24 – متابعة

اكد تقرير لصحيفة المونيتور الامريكية ، الثلاثاء، أن القطاع الزراعي العراقي انتعش خلال الاشهر القليلة الماضية بعد أن أغلقت الحكومة حدودها وحظرت استيراد المنتجات الزراعية كإجراء وقائي ضد تفشي فايروس كورونا .

وذكر التقرير أن ” اغلاق الحدود العراقية كاجراء استباقي ضد فايروس كورونا ساعد على انعاش القطاع الزراعي وتوسيع عمل المزارعين العراقيين الذين زادوا من انتاجهم للسوق العراقية التي ظلت طوال 17 عاما تعتمد على الواردات من الدول المجاورة”.

واضاف أن ” الانتاج كان كبيرا جدا لدرجة ان وزير الزراعة محمد الخفاجي اعلن عن وجود طلبات لتصدير الطماطم والباذنجان والبطاطا بكمية 500 طن لكل محصول ، حيث تريد العديد من الدول المنتجات الزراعية  العراقية  بما في ذلك اللحوم “.

واضاف أن ” وزارة التجارة العراقية اعلنت في وقت سابق تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الذي تنتجه المزارع العراقية، حيث كان العراق مستورداً رئيسياً للحبوب في الشرق الأوسط”.

وتابع أن ” مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية العراقية واجهت تصحرًا في السنوات القليلة الماضية ، بعد فتح الحدود للمنتجات المستوردة. كانت معظم الأسواق تفتقر إلى أي منتجات زراعية عراقية ، لذلك فان اغلاق الحدود ساهم في عودة الانتاج مجددا “.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد نايف لقد “دعمت الوزارة المزارعين من خلال دفع مستحقاتهم وعرض خططهم للترويج للزراعة العراقية، و قد يختار العراق التصدير للخارج في المرحلة المقبلة “، مضيفا أن  “السيطرة على المنافذ الحدودية والحد من التهريب سيمنح الزراعة العراقية فرصة أكبر لإثبات قوتها وجودتها في الأسواق”.

وقال عدد من المزارعين  إن “إغلاق الحدود هذا الموسم أعطى فرصة ذهبية للمزارعين العراقيين لتسويق منتجاتهم المحلية. نحن لا نطلب الكثير من الدولة ، لكننا نطلب أشياء بسيطة لدعم العملية الزراعية، فالمنتج المحلي يعتبر أفضل وأرخص من المنتج المستورد بسبب نقص المنافسة”.

واشار التقرير الى أن ” وزارة الزراعة العراقية اعلنت عن الاكتفاء الذاتي بـ 28 منتجًا زراعيًا وهي  المرة الأولى منذ 17 عاما التي يحقق فيها العراق هذا الرقم، ويمكن للعراق توفير مليارات الدولارات إذا وصل إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية ، ويمكنه دعم ميزانية الدولة التي تعتمد بشكل أساسي على النفط”.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد