ائتلاف المالكي يعلن تحركاً سريعاً لإقراره: قانون واحد سيحل كافة خلافات بغداد واربيل

24 – بغداد

طالب القيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، النائب گاطع الركابي، اليوم الأربعاء، بتشريع قانون “واحد” لحل الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان.

وقال الركابي  “لا يمكن حل الخلافات والاختلافات بين الحكومة الاتحادية وبين حكومة اقليم كوردستان، الا من خلال تشريع قانون واحد، فغالبية تلك الخلافات والاختلافات ذات طابع سياسي أكثر مما هي اقتصادية أو فنية”.

ورأى أن حل هذه الخلافات لا يتم الا من خلال تشريع قانون النفط والغاز، المعطل في البرلمان العراقي منذ سنوات”، مردفا “هذا القانون، هو من يحكم ويضبط العلاقة والتعامل بين المركز والاقليم”.

وكشف الركابي عن ان “هناك عزما وحراكا برلمانيا من غالبية القوى السياسية العراقية، من أجل تشريع قانون النفط والغاز، بصورة سريعة، من أجل حل  الخلافات والاختلافات كافة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، خصوصاً مع وجود نية بين الطرفين لحل هذه الإشكاليات، التي لم تحل منذ سنين.

يذكر ان الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد، ترتكز في معظم الأحيان على حصة الإقليم من الموازنات المالية، ومستحقات قوات البيشمركة، وتصدير النفط، والمناطق المتنازع عليها، المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي الدائم.

وأبدت حكومة اقليم كوردستان استعدادها لتسليم 250 الف برميل من النفط الخام يوميا مقابل تمويل الحكومة العراقية رواتب الموظفين بـ450 مليار دينار شهريا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد