التقاعد: شمول 500 ألف عامل بالضمان الاجتماعي نهاية العام الحالي

أطلقت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، منصة إلكترونية لبرنامج الاشتراكات لتسهيل أصحاب المشاريع تسجيل عمالهم في الضمان الاجتماعي، فيما لفتت الى أنه سيتم شمول 500 ألف عامل بالضمان الاجتماعي نهاية العام الحالي.
وقال مدير عام الدائرة رائد جبار باهض في تصريح لوكالة الدولة الرسمية ، اليوم الاربعاء، إنه “تم اتخاذ هذه المنصة من أجل مواجهة فيروس كورونا وللحد من حالات الفساد التي تحصل جراء المراجعات والزخم”، مشيرا إلى أن “إطلاق المنصة جاء بتوجيه من وزير العمل والشؤون الاجتماعية”.
وأضاف، أن “هذا البرنامج يسهل عملية دفع اشتراكات المواطنين خلال عملية ربط إلكتروني مع قسم التفتيش دون الحاجة لمراجعة الدائرة “، مشيرا إلى أنه “وحسب المبادرة التي أطلقها وزير العمل والشؤون الاجتماعية سيكون 500 ألف عامل مشمولين بالضمان الاجتماعي نهاية عام2020”.
وأكد، أنه “تم إطلاق حملات تفتيشية قبل أسبوعين في محافظتي البصرة وكركوك وستشمل جميع المحافظات، وأن نتائج الحملة كانت شمول 6000 عامل جديد في محافظة كركوك بالضمان الاجتماعي”.
بدورها أعلنت معاونة مدير دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي خلود حيران الجابري، “وجود ثلاثة أهداف رئيسية وراء المنصة الإلكترونية” منوهة إلى أن “أول أهداف المنصة تسهيل عملية الاشتراكات والتسديد عبر الشركات الإلكترونية لمنع الرشوة وزخم المراجعين”.
وتابعت، أنه “يمكن خلال المنصة معرفة عدد العمال المسجلين بشكل رسمي لدى دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، وعدد العمال الأجانب، ما يساعد في تحديد ما إذا كان عدد العمال الأجانب يتجاوز العدد المطلوب وهو 50 % لكل شركة”.
وأردفت الجابري، أن “الهدف الثالث من المنصة معرفة إيرادات الصندوق والعمل على تعظيمها، لأن الدائرة تعمل بالتمويل الذاتي، ولديها التزامات رواتب المتقاعدين ومكافآت العمال عند نهاية الخدمة لمن لا يستحقون راتبا تقاعديا” فيما لا يتقاضى العمال الذين يستحقون الراتب التقاعدي مكافأة نهاية الخدمة”.انتهى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد