محلي

الكاكائيون في العراق يوجهون طلبا للرئاسات الثلاث

طالبت القبيلة الكاكائية في العراق، يوم الأحد، الرئاسات الثلاث بـ”تدخل مباشر” لتأمين مناطق تواجد الكاكائية في محافظتي ديالى وكركوك ووضع حد للعمليات الارهابية في تلك المناطق.

وقال سيد إبراهيم سيد مصطفى آغا کاکئی رئيس عموم قبيلة الكاكئية في العراق، في بيان، “نحن رئيس قبيلة الكاكئيه ورؤساء عشائرها والوجهاء والهيئات الأكاديمية والتعليمية الكاكئيه في كركوك وديالى ونينوى نعلن استنكارنا الشديد وإدانتنا للعمليات الارهابية التي استهدفت المكون الكاكئي في العراق من قبل فلول الارهاب وامام انظار السلطات الأمنية والدفاعية في بعض المناطق”.

وأشار إلى “وقوع اكثر من ثلاثمائة ضحية في عموم مناطق الكاكئية نتيجة عمليات ارهابية بعد سنة 2003، اضافة إلى حرق المحاصيل الزراعية وعمليات تفجير مما اضطر سكانها الى مغادرة عدد من تلك القرى تاركين كل مصادر عيشهم من المزروعات وحقول الثروة الحيوانية، اضافة الى مجريات الأحداث في عام 2014 من النزوح الجماعي والتهجير القسري للكاكئية جراء سيطرة الارهاب الداعشي على عدد من مناطق سكن الكاكئية وخصوصا سهل نينوى والتي سبقها تفجير قرية وردك بالمفخخات في عام 2009”.

وطالب رئيس عموم قبيلة الكاكئية في العراق رئيس جمهورية العراق ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان بـ”التدخل المباشر وتامين مناطق تواجد الكاكئيه في ديالى وكركوك ووضع حد للعمليات الارهابية في هذه المناطق وتوفير الأمن لها”.

كما طلب من رؤساء العشائر العراقية عموما والمجاورة للكاكئيه دعما وإسنادا لقبيلة الكاكئية في العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى