محلي

بحث علمي عراقي لاستخدام الطاقة الشمسيَّة في تنقية الماء

بغداد-وكالةالراصدنيوز24

أنجز فريق علمي من كلية هندسة المسيب، ضم الدكتور علي جابر عبد الحميد والمدرس ميثم حسين رشيد التدريسيين في قسم هندسة الطاقة، بحثاً علمياً بشأن تصميم وتصنيع واختبار عاكس شمسي لتنقية الماء الخام.

وقال الدكتور علي جابر إنَّ “البحث ركز على تصميم وتصنيع واختبار عاكس شمسي من نوع الحوض ذي القطع المكافئ لغرض استخدام الطاقة الشمسيَّة لتسخين الماء الخام وتحويله الى بخار لتتم عملية تكثيفه ثانياً لإنتاج ماء نقي بمقدار ٢٠٠ لتر باليوم الواحد كمصدر للمياه النقية في قرية تتكون من ١٠٠ شخص”، لافتاً الى أنَّ “هذه العمليَّة تغنينا عن الوقود الاحفوري اللازم لعمليات التنقية والاستفادة من الطاقة الشمسيَّة المجانيَّة وتقليل التلوث”. منبهاً الى أنه تمت خلال البحث مقارنة التصميم مع العاكس التقليدي من نوع البليت المسطح الذي يستخدم عادة في تسخين المياه لإثبات أفضليته”.

وأضاف إنَّ “الدراسة بينت من خلال الاختبار الخاص بعملية التشوه والانبعاج نتيجة التمدد الذي قد يحدث في أنبوب استقبال الأشعة الشمسيَّة نتيجة وزن الماء ووزن الأنبوب وارتفاع درجات الحرارة ما يؤدي الى انحراف الأنبوب عن خط سقوط الأشعة, وكيفيَّة معالجته”، وأكد أنَّ البحث المقدم تم نشره في مجلة Akademia Baru العلميَّة العالميَّة المختصة بمجالات العلوم الهندسيَّة والداخلة ضمن تصنيفات (سكوباس) العالميَّة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى