سياسة

كتلة النهج الوطني: ضرورة تعديل عقود شركات التراخيص النفطية

شددت كتلة النهج الوطني، اليوم الأربعاء، على ضرورة تعديل عقود شركات التراخيص النفطية والتي تستهلك كميات كبيرة جدا من الماء يوميا تصل ل٥ او ٦ مليون برميل ماء يوميا.

جاء ذلك خلال زيارة وفد كتلة النهج الوطني وزير الموارد المائية.

وذكر بيان للكتلة،تلتقه ” وكالة الراصدنيوز 24″  انه “تم خلال اللقاء مناقشة عدة مواضيع منها: ضرورة اعتبار مسألة توفير المياه وخطط وزارة الموارد المائية كمسألة أمن قومي وتحصيل الدعم البرلماني والحكومي للوزارة في ملفات التفاوض مع دول المصب العام مثل تركيا وسوريا وايران والحفاظ على حصة العراق المائية”.

وأضاف البيان ان “الوفد أكد على ضرورة تعديل عقود شركات التراخيص النفطية والتي تستهلك كميات كبيرة جدا من الماء يوميا تصل ل٥ او ٦ مليون برميل ماء يوميا باعتبار ان عقد التراخيص مع الحكومة العراقية الزم الجانب العراقي بضرورة توفير المياه لعمليات الاستخراج”.

 واشار الوفد الى “ايجاد بدائل للحفاظ على الثروة المائية او فرض رسوم على الشركات النفطية نتيجة استهلاك هذه الكميات الكبيرة من المياه”.

وتابع البيان ان “وفد كتلة النهج الوطني ناقش، اكمال مشاريع تغليف الانهر في المحافظات وكذلك مناقشة مشكلة العقود والاجراء اليوميين في الوزارة وضرورة توفير حلول دائمية لهم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى