الأرجنتين تنعش حظوظها بالفوز على المكسيك في مونديال قطر بشرى سارة نبشر اهلنا في قضائي طوز وآمرلي والمناطق المحيطة بهما عن استحصال السيد النائب مهدي تقي الآمرلي موافقة معالي السيد وزير الداخلية عبد الأمير ا... وزير التربية يزور التلفزيون التربوي ويؤكد أهميته في تقوية العلاقة بين الوزارة وطلبتنا الأعزاء وإيصال رسالتنا الصادقة إليهم عمومية اتحاد الدراجات تنتخب علي حميد رئيساً مركز الموهبة الرياضية في البصرة يشارك في البطولة التي نظمها الاتحاد العراقي للألعاب القوى حسب توجيهات ومتابعة السيد المدير ,شعبة الحسابات تعلن اكمال القوائم الخاصة بتثبيت الموظفين العقود العاملين ضمن الثلاثين الف درجة وظيفية على الملاك الدا... عمومية إتحاد السلة تجدد ثقتها بالعميدي رئيساً تمهيدا للتشغيل التجريبي وبنسبة انجاز فعلي بلغت ٨٨:٢٨% - المهندس نجم الحيالي يزور مشروع ماء القيارة في محافظة نينوى ويطلع ميدانيا على وكالة الوزارة لشؤون الشرطة قائد شرطة محافظة البصرة والمنشآت يلتقي عدد المنتسبين للاستماع الى مشاكلهم تربية ميسان : موظف من المديرية يساهم مع الرفعة بعمل تطوعي

كورونا.. وتحديات مواجهة الفايروس

بقلم محمد فاضل الخفاجي
من خلال متابعتنا المستمرة للاحصائيات اليومية التي تنشر من قبل وزارة الصحة والبيئة العراقية، و تزايد أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورنا المستجد (كوفيد – 19)، في العراق، و انعدام الوعي الصحي لدى بعض المواطنين، بالرغم من الإجماع على تأثيرات المرض على حياة البشرية.

نبدأ المقالة، بتحديات مواجهة فايروس كورونا.
(المواطن، والحكومة، والاعلام) ، في خط صد واحد:
يتقدمها المواطن  :

نرى بعض المواطنين يشككون في وجود الوباء، (منهم من يقول كذبة، ومنهم من يقول مرض عادي، والبعض منهم تعايش مع المرض، وووو، الخ)، وهذا ما أدى إلى تزايد في الإصابات.
عزيزي المواطن الذي يشكك بوجود فايروس كورونا، احب ان اقول لك: ان الفايروس شل حركة العالم أجمع، وحضرتك تقول كذبة. فايروس كورونا فتك بدول عظمى، لديها من الامكانيات الطبية الكبيرة، وانت تقول مرض عادي. هل تعلم!! ان العراق امكانياتهُ بالنسبة لهذه الدول صفر، انت الذي تشكك بالمرض هل تعلم!!، إذا انتشر الفايروس في العراق، رح تصير كارثة، وانت سبب في انتشارهُ.. بعدم الإلتزام.
كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته.
ان الواجب الإنساني والاخلاقي، يحتم علينا الإلتزام بالحجر الصحي، كون المسؤولية الأكبر تقع على عاتق جميع المواطنين، من خلال الوعي الصحي، والالتزام بقرارات خلية الأزمة، وحظر التجول المناطقي والعام، ولبس الكمامات والقفازات عند الخروج من المنزل.

الحكومة في مواجهة الجائحة :
نبدأ بدور الجيش الأبيض (الكوادر الصحية)، التي تأتي تقوم بدور جبار، في مواجهة فايروس كورونا. وسط نقص بالمعدات الطبية، حيث يخوض ما بات يعرف بالجيش الأبيض، حربهم ضد تلك الجائحة التي وقفت عجلة الحياة حول العالم، ان الكوادر الطبية اليوم تقف موقف مشرف في مساعدة المجتمع العراقي من حيث تقديم خدمات جلية لا تقدر بثمن.
اما القوات الأمنية، تقف على خطوة واحدة، عن الكوادر الطبية، وتقوم بواجباتها على اتم وجه، لمواجهة خطر فيروس كورونا، الذي يهدد سلامة وامن المجتمع، ويعصف بحياة المواطنين، و تعاملت بقوة وحسم لمتطلبات المواجهة في ضوء المعطيات المتوفرة، والتي تتجدد ساعة بعد ساعة.

الاعلام و أهميته في التوعية والتثقيف لمواجهة الفايروس:

أصبح تتبع أعراض فيروس كورونا وفهم تأثيره الواسع أسهل على الفرد العراقي، بفضل وسائل الإعلام والطرق التي إتبعتها، في التعامل مع جائحة فيروس كورونا، وأهمها إظهار الحقائق للجمهور عن خطورة هذه الأزمة التي اتسمت بالعمق والإتساع، وإستعراض مستجدات وأرقام ونسب إنتشار هذا الوباء.
الإعلام جسد خلال أزمة فيروس كورونا حلقة الوصل الفعالة بين الحكومة والجمهور، وذلك بمتابعته المستمرة لطبيعة الإجراءات الوقائية المتخذة ونقلها برسالة واضحة وبسيطة مكنت الجمهور من الإحاطة بكل أبعاد هذه الازمة، وساهمت في ادراكه لحجم المشكلة والمخاطر التي قد تحدث في حال عدم الالتزام .

مع تظافر الجهود بين (دور المواطن، والجهد الحكومي، ونصح وسائل الإعلام)، نقضي على الفايروس. و نتمنى من المواطنين الكرام ان يعو خطورة الازمة والالتزام بطرق الوقاية الصحية.
واخيراََ وليس اخراََ اقدم تحية إجلال واحترام إلى الكوادر (الطبية، والإدارية، والتمريضية، والخدمية) التي هي بتماس مع مرضى الفيروس، والقوات الأمنية بكل صنوفها، المرابطة في سوح القتال(يد تحمي من فايروس كورونا، ويد تقاتل داعش الإرهابي”.انتهى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد