الشعلان يبحث مع وزير الشباب إعادة الأعمال في المشاريع المتلكئة ودعم نادي الديوانية إدارة مطار بغداد الدولي تصدر إيضاح الديوانية : المخدرات تلقي القبض على ٤ مطلوبين ابطال دائرة ماء ناحية الزاب رغم برودة الجو وارتفاع نسبة عكورة الماء تواصل العمل من اجل إيصال الماء للمواطنين  خلال انطلاق منتدى الحضارات العريقة الإعلان عن استرداد 1000 قطعة أثرية مهربة البدراني: المنتدى يمثل محفلاً دولياً مهماً يسعى إلى بث رسالة السلام ونبذ ا... عبدالحميد وطعيس يمثلان العراق بفعاليات المنتدى الاقليمي للمجلس الأولمبي الآسيوي مدير معهد التدريب النفطي ميسان يلتقي بالطلبة الجدد ويتابع توزيع الطلبة على الاقسام العملية ويشدد على ضرورة التزامهم بالتعليمات ملاكات محطة توليد كهرباء كربلاء الغازية تنجز تشغيل وربط الوحدة الثانية بالشبكة الوطنية بوقت قياسي شركة نفط ميسان : إنجاز حفر ( ١١ ) بئر نفطي في حقل الحلفاية بالإضافة لإكمال واستصلاح ( ٣ ) آبار اخرى مدير عام انتاج كهرباء الوسط يتفقد سير الاعمال في محطة كهرباء الدورة الحرارية

العمل تكشف عن قروض للعاطلين عن العمل.. تصل الى 10 ملايين دينار

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، الثلاثاء، عن قروض للعاطلين عن العمل، تصل الى 10 ملايين دينار، وتشمل 5 آلاف مستفيد.

وقال الركابي، في مقابلة متلفزة، إن “مجلس الوزراء، قرر توسيع قاعدة الشمول بإعانة الحماية الاجتماعية، وهناك موافقة لشمول 600 ألف اسرة جديدة”.

واضاف: “بناء على هذا تشكلت لجنة، تضمنها قرار مجلس الوزراء، من لجان من وزارة العمل والتخطيط، والمالية، عقدت أول اجتماع لها الاسبوع الماضي، وسنتوصل الى شمول قاعدة اوسع للإعانة”، مبينا أن “الازمة الاقتصادية، وأزمة كورونا، القت بظلالها تحديداً على الفئات الفقيرة”.

وتحدث عن قروض “ستشمل 5 آلاف مستفيد، من المسجلين في قاعدة البيانات، بالإمكان التقديم عليها”، موضحا أن “القرض من 8 الى 10 مليون، بلا فائدة، وتسديده سنوي، للشباب العاطلين عن العمل”.

وأردف: “نحن جئنا في أزمة، نحن حكومة عمل، يتطلب التعاون مع الوزارات الاخرى، والحكومة، لمساعدة المحتاجين”.

ومضى بالقول: “لدي تصور عن منافذ الفساد، او السوق كما اسميها، لا يمكن أن نسمح بذهاب الاموال الى سماسرة الاعمال، وحرمان الفقير”، مبينا: “سنشكل فرق عمل للمتابعة، كما سنركز على قروض حاضنات الاعمال”.

وتابع: “نسعى لأن تكون حاضنة اعمال في كل محافظة، لأن حاضنة العمل توفر مبلغ أكبر، ولا تذهب لشخص واحد، بل مجموعة، وتركز على امور الابتكار كالتكنلوجيا وغيرها، وليس العمل الاعتيادي”.

وأعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، الاربعاء (14 أيار 2020)، سعي الوزارة لدفع رواتب الرعاية الاجتماعية لشهري أيار وحزيران خلال الايام المقبلة قبل عيد الفطر، فيما كشف عن موافقة اولية لدفع الرواتب بشكل شهري.

وقال الركابي، إنه “عقد اجتماعاً مع مصرف الرافدين لمناقشة ملف رواتب الرعاية الاجتماعية والاسراع بصرفها للمستحقين”، مبيناً أن “وزارته تسعى لدفع رواتب الرعاية لشهري ايار وحزيران قبل عيد الفطر”.

وأضاف أن “وزارته لديها عقد مع مصرف الرافدين يتضمن دفع ست وجبات من رواتب الرعاية الاجتماعية خلال السنة الواحد، ولكن خلال اجتماعه يوم أمس مع مصرف الرافدين، تم استحصال موافقة اولية لدفع الرواتب شهرياً، حيث شكلت الوزارة لجنة لإعداد عقد ملحق مع مصرف الرافدين يسمح بدفع 12 دفعة من الرواتب سنويا بدلاً عن ستة فقط، لكي يستطيع المشمولون بالرعاية تسلم رواتبهم شهرياً”.

وأعلن الركابي، “سعيه لشمول 600 الف أسرة جديدة برواتب شبكة الحماية، وزيادة العمال المضمونين، واعادة النظر بمعايير خط الفقر التي وضعتها وزارة التخطيط، لأنها ظلمت الكثير من العوائل، فمثلاً اذا زار عامل الوزارة (المراقب ومندوب الوزارة) منازل العوائل، ورأى لديها جهاز تلفزيون او ثلاجة، فأنه لا يشملها في الراتب كونها ادوات لا تدخل في معيار عدم الفقر وهذا يجب ان يتغير”. انتهى

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد