وزير الثقافة والسياحة والاثار يشارك في اعمال الدورة 23 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي اعمال التطوير في ناحية قره هنجير .. بتوجيه ودعم من السيد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري ،وباشراف مديرية بلديات كركوك ،جانب من اعمال تطوير وتأهيل الطر... تلعب الانتخابات المدرسية دورًا مهمًا في العملية الديمقراطية. يمنحون الطلاب فرصة للتعبير عن آرائهم واختيار ممثليهم. هذه المسؤولية المهمة تكون الخطوة ال... مرصد الأزهر ألمانيا تنفذ أكبر حملة مداهمات أمنية ضد شبكة تابعة لليمين المتطرف عاصمة السلام والسياحة وسط اليمن تدشينا للذكرى السنوية للشهيد رئيس اتحاد الكرة يهنئ نظيره المغربي بعد الفوز على إسبانيا غاز الجنوب بطلاً لكأس السوبر بحضور عربي مهيب باكورة مسابقات الاتحاد يشارك فيها قطيشات وخليفة والشبيب جولة ميدانية لشعبة خدمات الشباب والرياضة الى ملعب الميناء الدولي للإطلاع على مراحل ونسب الإنجاز. تربية ميسان : إدراج ترميم ٣٨٠ مدرسة ضمن مشاريع وزارة التربية ضمن خطة الامن الغذائي اعلام عمليات بغداد: في زيارة تفقدية، الفريق الركن قائد العمليات يزور مقر اللواء السابع الفرقة الثانية شرطة اتحادية ويعقد مؤتمراً امنياً لمتابعة الاجرا...

استراتيجية مناعة القطيع

عمر الشاهر

يبدو أن ستراتيجية مناعة القطيع التي تطبق على دفعات، هي الحل الأمثل عالميا للتعاطي مع فيروس كورونا..
بمعنى، أن العراق مثلا، فرض أولا إغلاقا جزئيا، بالتزامن مع إصابات محدودة، ثم شدد الإجراءات حد الإغلاق العام، فانخفض المعدل، ثم عاد إلى التخفيف التدريجي، فازداد المعدل.. ويبدو أنه سيعود قريبا إلى إغلاق عام مؤقت.. يليه تخفيف تدريجي، وهكذا..
الهدف، هو السيطرة على عدد الإصابات، بما يسمح للنظام الصحي بتحملها، وصولا إلى تسجيل عدد لا بأس به من الإصابات حتى حلول الخريف القادم..
في الخريف، يفترض أن يكون لدى العراق بضعة آلاف أصيبوا ثم تماثلوا للشفاء، سيمكنهم أن يتحركوا بشيء من الأريحية، في حال دخول موجة الإصابات التالية، التي يفترض العلم أنها ستكون أوسع من الموجة الحالية..
خطوات هذه الستراتيجية، هي إكساب المناعة للسكان تدريجيا، لضمان وجود بشري يشغل جزءا من القطاعات الضرورية لاستمرار الحياة، في مقابل منع النظام الصحي من الانهيار كليا في لحظة ضغط كبيرة..
على ما يبدو، فإن منظمة الصحة العالمية تشجع بعض الدول، ومن بينها العراق، على اتباع هذه الستراتيجية، التي تقوم على فرضية الموازنة بين عملية الاحتواء وحاجة الحياة إلى محركات بشرية..

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد